قصیده تحت عنوان السمر والبیض للشاعر عبدالخالق المهنه (العراق)

شعر الشعبی والثقافه العربیه

قصیده تحت عنوان السمر والبیض للشاعر عبدالخالق المهنه (العراق)


السمر و البيض إجن ليّه ابخبر كل وحده اتـگول انه لیّه الفخر
* * *

دخلن البیتي عليّـه سلـّمن گالن افرض یا فریض الحـگ لمن

گلت ما أعرف الدعوه اتکلمن لا تکتمن سر علیّه احچن جهر

* * *

گالت السمره انا احچی گبل کامله الأوصاف وافیت العـگل
الشافنی مذهول خليته يظل حاير او دمعه على خده شطر

* * *

گالت البیضه انا لـيّـه الحسن إنتي شنهي ، الشافني ظل ممتحن
حيث جيد او جعد مع ردف او متن أشبه البلور في طرفي حور

* * *

گالت السمره یبیضه اشهل غوه الشایفچ مغشوس انشدی اهل الهوه
راویه ابدمی او مو مثلچ دوه بوطره تحطين لبّاله حمر

* * *

گالت البیضه أنا ست الأملاح راويه الخدين مدگوگه الصفاح
إلشافني مرّه أبد ما يستراح ايگول شنهی هاي تضوي چل الگمر

* * *

گالت السمره علیچ آنه افتخر باعتدال الطول و القد و الخصر
و على هذا الكل بعد أحسن ستر العرض مصيون ضافيني الشعر

* * *

گالت البیضه عليّه اللی یمر ينذهل عگله ابدگی الچالشذر
إبغير ديرم دومها اشفافي حمر موش مثلچ ملحه و یحبچ غبر

* * *
گالت السمره یبیضه اشمچذبچ امصفرجه انتی دوم محّد يحمدچ
عنبر او مچیوف آنه من المسچ غالی الأثمان ببلاد الحضر

* * *

گالت البیضه اسکتی یازي سوید اشهل جدال ویای یم راس العنید
ما سمعتی اشگال فی شعره يزيد خالج امن الحور في الدنيه صور

* * *

گالت السمره یبیضه شهل زلل بالچذب تزهين ويبين الخلل
لو کبرتی عاد انه اضربلچ مثل دنبلانه او ذابله بین الشجر

* * *

گالت البیضه شیجیبچ إلی سکتی لا تلغین چنچ کاولی
آنه ابشوگی الیّه الأولي فرد بيعه ابيع لو أعرف خطر

* * *
گالت السمره إلچ ميّت عمیل او لنتی شبعانه بعد گلبچ یمیل
اشجایبچ لیه أنا ريم الكحيل مني الصياد ما يملك ظفر

* * *

گالت البیضه یسمره اشهل الکلام چنچ اخلاصي او راكس بلفحام
شجایبچ لیّه أنا تريك ابظلام چل بریج اخدودی ابلیلة مطر

* * *

گالت السمره بحچیچ چذبوچ ما سمعتی الناس حتى اللي خذوچ
انتي لب اگطین کلهم وصّفوچ باهته الماکول أبد ما بچ ثمر

* * *

گالت البيضه العمل مو بللسان من يقيس الليلو ويه الخنفسان
انچان آنه اگطين إنتي البيذجان يرّث السوده أو يخل حتى الفكر

* * *

گالت السمره أنا وصفی ذهب اشجایبچ للعنبره یصفر ذنب
تبرمين اوياي أبد مالچ سبب دوم کسلانه او جنابچ خسر

* * *
گالت البیضه ولچ تتوصلین شانچ انتی بالمطابخ تخدمين
شجایبچ لیه أنا الدر الثمین طالعه الغواص من غبّة بحر
* * *

گالت السمره ولچ لا زال أجود بالصبه و الكبر أزهى چل ورود
التبر آنه أرید احچی و أزود اللزم مثقال من عنده تجر
• * *
گالت البیضه اشیجیبچ للتبر وآنه اثبتچ اقراضه امن الصفر
یا فریضتنه أیا صافی الفکر یاهی إلها الصیت بالدنیه اشتهر

* * *
گال یا سمره أنا اشهد لچ خدوم ابیتچ کحیله او تگضین اللزوم
ونتي يالبيضه بدر بين النجوم مشرج وياضي على كل البشر

* * *

گالت البیضه نعم خوش افرضیت ما شفت مثلك أنا لك سلمیت
گالت السمره وانا مثلچ رضیت حیث ما شفنه خطأ منچ ظهر

* * *
گال الهن چان انتن تصدگن خل یروح الغیظ أود تتحاببن
گامن ابسرعه وهن یتضاحکن طال الرخصه يمن بيتك عمر

* * *
في أمان الله گال تسیرن یا ملاح الغيد لا تتعايرن
لعنن الشيطان ييزي من الفتن والتخالف هل حكم وحده اتعثر


 



نظرات شما عزیزان:

نام :
آدرس ایمیل:
وب سایت/بلاگ :
متن پیام:
:) :( ;) :D
;)) :X :? :P
:* =(( :O };-
:B /:) =DD :S
-) :-(( :-| :-))
نظر خصوصی

 کد را وارد نمایید:

 

 

 

عکس شما

آپلود عکس دلخواه:






نویسنده : الشاعرصدام جنامی معاوی.الشاعرایوب کربلایی زرگانی
تاریخ : شنبه 7 مرداد 1398
زمان : 15:47


.:: This Template By : Theme-Designer.Com ::.